حكم صيام يوم الشك للقضاء

تم طرحه 16 ماي في قسم معلومات عامة بواسطة user5
اتمنى منكم مساعدتي في معرفة ما هو حكم صيام يوم الشك للقضاء و انا أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم الشك ونهى عن الصيام قبل رمضان بيومين ولكن عندي سؤال و هو هل يجوز لي أن أقضي رمضان الفائت في هذه الأيام.

إجابة واحدة

تم الرد عليه 16 ماي بواسطة Sloom
 
أحسن إجابة
موقع فور لوز التعليمي يقدم لكم افضل الاجابات عن السؤال القائل اتمنى منكم مساعدتي في معرفة ما هو حكم صيام يوم الشك للقضاء و انا أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم الشك ونهى عن الصيام قبل رمضان بيومين ولكن عندي سؤال و هو هل يجوز لي أن أقضي رمضان الفائت في هذه الأيام.

الاجاابة هي

نعم ، يجوز قضاء رمضان الفائت في يوم الشك وقبل رمضان بيوم أو يومين .

وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الشك ، ونهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين . ولكن هذا النهي ما لم يكن للإنسان عادة بالصيام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) . رواه البخاري (1914) ومسلم (1082) فإذا اعتاد الإنسان صوم يوم الاثنين -مثلاً- ووافق ذلك آخر يوم من شعبان فإنه يجوز أن يصومه تطوعاً ولا يُنهى عن صيامه .

فإذا جاز صيام التطوع المعتاد فجواز صيام قضاء رمضان من باب أولى ، لأنه واجب ، ولأنه لا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان التالي .

قال النووي رحمه الله في المجموع (6/399) :

قَالَ أَصْحَابُنَا : لا يَصِحُّ صَوْمُ يَوْمِ الشَّكِّ عَنْ رَمَضَانَ بِلا خِلافٍ . . . فَإِنْ صَامَهُ عَنْ قَضَاءٍ أَوْ نَذْرٍ أَوْ كَفَّارَةٍ أَجْزَأَهُ ، لأَنَّهُ إذَا جَازَ أَنْ يَصُومَ فِيهِ تَطَوُّعًا لَهُ سَبَبٌ فَالْفَرْضُ أَوْلَى , كَالْوَقْتِ الَّذِي نُهِيَ عَنْ الصَّلاةِ فِيهِ , وَلأَنَّهُ إذَا كَانَ عَلَيْهِ قَضَاءُ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ , فَقَدْ تَعَيَّنَ عَلَيْهِ ; لأَنَّ وَقْتَ قَضَائِهِ قَدْ ضَاقَ اهـ .

أسئلة متعلقة

1 إجابة
تم طرحه 15 ماي في قسم معلومات عامة بواسطة user5
موقع معرفة خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
مواقع صديقة
  • كلمات كراش
  • ...